القائمة الرئيسية

الصفحات

الأربعون الرمضانية من أحاديث خير البرية .. الحديث الرابع والعشرون

 

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

الأربعون الرمضانية من أحاديث خير البرية .. الحديث الرابع والعشرون

"اعتكاف النَّبيّ في العَشر الأواخِر مِن رَمضَان"
أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد ..

أهلًا بكم متابعي مدونة -طريقك للجنة-، شَهرُ رَمضانَ مِن مَواسمِ الخيرِ الَّتي تَحمِلُ النَّفحاتِ الَّتي أُمِرْنا أنْ نَتعرَّضَ لها ونَنْهَلَ مِن خيرِها، ومع حديث جديد من أحاديث الأربعون الرمضانية، والحديث الرابع والعشرون "اعتكاف النَّبيّ في العَشر الأواخِر مِن رَمضَان"؛ لنتعرف على شرح هذا الحديث، وبيان ما فيه من أحكام وفوائد.

أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخَير واليُمن والبَركات.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

* الحديث الرابع والعشرون: "اعتكاف النَّبيّ في العَشر الأواخِر مِن رَمضَان".

 عَن أم المُؤمِنين عَائِشةَ رَضِي الله عَنها زَوجُ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وَسَلَّم: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعتَكِفُ العَشرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ الله، ثُمَّ اعتَكَفَ أزوَاجُهُ مِن بَعدِهِ" رَواهُ  البُخاريّ.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

* شرح الحديث الرابع والعشرون.

  • كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجتهِدُ في العِبادةِ للتَّقرُّبِ إلى اللهِ جلَّ وعَلَا، ومِن ذلك:

  • - اعتِكافُه في العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ؛ الْتِماسًا لِليلةِ القَدْرِ.
  • - ولِيَكُونَ مُنقطِعًا للهِ تعالَى بالصَّومِ والصَّلاةِ والذِّكرِ، وغيرِ ذلك.
  • وفي هذا الحَديثِ تُخبِرُ عائِشةُ أُمُّ المُؤمِنين أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يَعتكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ.

  • تكونُ بداية تلك العشْرِ مِن لَيلةِ الحادي والعِشْرين.
  • الاعتِكافُ: الإقامةُ في المسجِدِ بِنِيَّةِ التقرُّبِ إلى اللهِ عَزَّ وجلَّ، ليلًا كان أو نهارًا.
  • وقد ظَلَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على هذه الحالِ يَعتكِفُ كلَّ رَمَضَانَ العَشْرَ الأواخِرَ منه ولم يَنقطِعْ عنه حتَّى تَوفَّاه اللهُ.
  • ثُمَّ اعتَكَف أزواجُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن بعدِه مِثلَ اعتكافِه في العَشْرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ في المسجدِ.
  • وقدْ رَوى البُخاريُّ عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها: «أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اعتكَفَ معه بعضُ نِسائِه»؛ فكان اعتكافُهنَّ في حَياتِه وبعْدَ مَماتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
  • وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد اعْتَكَف مِن رَمَضانَ أوَّلِه وأوسطِه، ثمَّ استَقرَّ به الاعتكافُ في العَشْر الأواخِرِ تحرِيًا للَيلةِ القَدْرِ.
أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

* فوائد من الحديث الرابع والعشرون.

  • الاعتكافُ هو لزومُ المسجد لطاعةِ الله عز وجل، للصلاةِ والذِّكر والدعاء وقراءة القرآن والتفكر؛ طلبًا لفضله وثوابه وإدراك ليلةِ القدر، وهو مِن السُّنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم

  • الاعتكافُ قطعُ العلائق عن الخلائق؛ للاتصال بعبادة الخالق.

  • ليس لوقتِ الاعتكاف حدٌّ محدود في أصح أقوال أهل العلم، فللإنسانِ أن يعتكف العشر الأخيرة من رمضان كلَّها، وهذا أفضل الاعتكاف، وهو اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم، كان يدخل مُعتَكَفَه بعد صلاة الفجر من اليوم الحادي والعشرين، ويخرج بانتهاء العشر ليلةَ العيد.

  • - وله أن يعتكف بعضها.

  • وله أن يعتكف يومًا وليلة.

  • وله أن يعتكف ليلةً كاملة.

  • وله أن يعتكف بعض يوم أو بعض ليلة؛ كساعة أو ساعتين، أو بين العشاءَينِ، أو من العصر إلى المغرب

  • كل ذلك ممكن؛ لأن الشرع لم يُحدِّد وقتًا لأقلِّه ولا لأكثره.

  • في الحديثِ بيان مَشروعيَّةُ اعتِكافِ النِّساءِ في المساجِدِ بالضَّوابِطِ الشَّرعيَّةِ.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان,سنة الاعتكاف في رمضان, كان النبي يعتكف العشر الأواخر من رمضان,شرح الحديث الرابع والعشرون,فوائد الحديث الرابع والعشرون

* يبطل الاعتكاف بأمور:

  • أولها: الجماع؛ قال تعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187].
  • وأما مقدمات الجماع؛ كالتقبيل، واللَّمس لشهوة، فلا تجوز للمعتكف، ولكنها لا تُبطِل اعتكافه، بل تنقص أجره.
  • ثانيها: الخروج من المسجد لغير حاجة، وليُعلَم أن خروجَ المعتكف بجميع بدنِه على ثلاثة أقسام:
  • - الأول: الخروج لأمرٍ لا بد منه طبعًا أو شرعًا؛ مثل: الخروج لقضاء الحاجة، أو الوضوء، أو للأكل والشرب، فإن كان الحمام داخل المسجد، وهناك مَن يكفيه الأكل والشرب، فالأَولى عدم الخروج لعدم الحاجة إليه.
  • - الثاني: الخروج لأمر طاعةٍ لا تجب عليه؛ كعيادة مريض وشهود جنازة، ونحو ذلك، فلا يفعله إلا أن يشترط ذلك في ابتداءِ اعتكافه.
  • - الثالث: الخروج لأمرٍ يُنافي الاعتكاف؛ كالخروج للبيع والشراء وغير ذلك، فلا يفعله لا بشرط ولا بغير شرط؛ لأنه يناقض الاعتكاف.

تقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وبلغنا ليلة القدر.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.










هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تقرأ في هذا الموضوع