القائمة الرئيسية

الصفحات

هدايات الأجزاء -الجزء الثالث عشر- من كتاب أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري

هدايات الأجزاء,تدبر القرآن الكريم,هدايات القرآن الكريم,هدايات أجزاء القرآن الكريم,الهدايات القرآنية,تدبر أجزاء القرآن الكريم,ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

هدايات الأجزاء -الجزء الثالث عشر- 

من كتاب أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري

ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد:

أهلا بكم متابعي وزوار مدونة -طريقك للجنة-، نتابع سرد هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير لأبي بكر الجزائري، ومع هدايات "الجزء الثالث عشر"، الذي يبدأ من الآية (53) من سورة يوسف، إلى الآية (52) من سورة إبراهيم.

فيشمل هذا الجزء ثلاث سور: "سورة يوسف، سورة الرعد، سورة إبراهيم".

أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذه الهدايات، ونكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.
هدايات أجزاء القرآن الكريم,تدبر أجزاء القرآن الكريم,ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

* هدايات الجزء الثالث عشر:


* هدايات سورة يوسف:

ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

- هدايات الأيات [53-57]

  • فضيلة هضم النفس باتهامها بالنقص والتقصير.
  • تحقيق الحكمة القائلة: "المرءُ مخبوء تحت لسانه".
  • جواز ذكْرِ المُرشَّح للعمل كحذق الصنعة ونحوه، ولا يعد تزكية للنفس.
  • فضيلة الإِحسان في المعتقد والقول والعمل، فضل الإِيمان والتقوى.

- هدايات الأيات [58-61]

  • عجيب تدبير الله تعالى إذ رؤيا لملك وتعبير يوسف لها وظهورها كما عبرها كان تدبيراً لولاية يوسف، ثم لمجيء إخوته يطلبون الطعام لأهليهم، ولتتم سلسلة الأحداث الآتية، فلا إله إلا الله، ولا رب سواه.
  • حسن تدبير يوسف عليه السلام للإِتيان بأخيه بنيامين تمهيداً للإِتيان بالأسرة كلها.
  • أثر الإِيمان في السلوك، إذ عرف يوسف أن أخوته لا يستحلون أكل مال بغير حقه فجعل الدراهم في رحالهم ليرجعوا بها ومعهم أخوهم الذي يريد إحضاره.

- هدايات الأيات [62-67]

  • بيان قدر يعقوب عليه السلام على الله وثقته في ربّه عز وجل، ومعرفته بأسمائه وصفاته، وكيف لا وهو أحد أنبياء الله ورسله عليهم السلام.
  • جواز أخذ العهد المؤكد في الأمور الهامة ولو على أقرب الناس كالأبناء مثلاً.
  • لا بأس بتخوف المؤمن من إصابة العين وأخذ الحيطة للوقاية منها مع اعتقاد أن ذلك لا يغني من الله شيئاً، وأن الحكم لله وحده في خلقه لا شريك له في ذلك.
  • وجوب التوكل على الله تعالى وإمضاء العمل الذي تعيَّن وتفويض أمر ما يحدث لله تعالى.

- هدايات الأيات [68-72]

  • بيان فضل العلم وأهله.
  • تقرير حقيقة وهي أن أكثر الناس لا يعلمون.
  • حسن تدبير يوسف للإِبقاء على أخيه معه بعد ذهاب إخوته.
  • مشروعية إعطاء المكافآت لمن يقوم بعمل معين وهي الجعالة في الفقه، مشروعية الكفالة والكفيل غارم.

- هدايات الأيات [73-76]

  • جواز الحلف بالله تعالى للحاجة، مشروعية دفع التهمة عن النفس البريئة.
  • معرفة حكم السرقة في شريعة يعقوب عليه السلام.
  • بيان حسن تدبير الله تعالى لأوليائه.
  • بيان حكم السرقة في القانون المصري على عهد يوسف عليه السلام.
  • علوّ مقام يوسف عليه السلام في العلم، تقرير قاعدة: {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ إلى أن ينتهي العلم إلى الله تعالى.

- هدايات الأيات [77-79]

  • مشروعية الاعتذار عن الخطأ، قد يضطر الحليم إلى أن يقول ما لم يكن يقوله من السوء.
  • مشروعية الرحمة والعطف لمن احتاج إلى ذلك رجاء أن يرحم ويعطف عليه.
  • حرمة ترك الجاني وأخذ غيره بدلا منه إذ هذا من الظلم المُحرم.

- هدايات الأيات [80-84]

  • مشروعية المناجاة للتشاور في الأمر الهام، مشروعية التذكير بالالتزامات والعهود والمحافظة على ذلك.
  • قد يغلب الحياء على المؤمن فيمنعه من أمور هي خير له.
  • مشروعية النصح وتزويد المنصوح له بما يقوله ويعمله.
  • جواز إظهار التأسف والحزن والشكوى لله تعالى.

- هدايات الأيات [85-88]

  • شدة الحزن تعرض صاحبها للحرض أو الموت، تحريم الشكوى لغير الله عز وجل.
  • حرمة اليأس من الفرج عند الشدة، والرحمة عند العذاب.
  • جواز الشكوى إذا كان المراد بها الكشف عن الحال للاصلاح أو العلاج كأن يقول المحتاج: إني جائع أو عار مثلاً، وكأن يقول المريض للطبيب: أشكوا ألماً في بطني أو رأسي مثلاً.
  • فضل الصدقة وثواب المتصدقين.

- هدايات الأيات [89-93]

  • تقرير مبدأ أن المعاصي لن تكون إلا نتيجة للجهل بالله تعالى وجلاله، وشرائعه، ووعده، ووعيده.
  • فضل التقوى والصبر وما لهما من حسن العاقبة، فضل الصفح والعفو وترك عتاب القريب إذا أساء.

- هدايات الأيات [94-100]

  • آية عظيمة هي: حمل الريح ريح يوسف على مسافات بيعده، آية أخرى هي: ارتداد بصر يعقوب بعد العمى بمجرد أن أُلِقيَ القميص على وجهه.
  • كرم يعقوب وحسن عفوه وصفحه على أولاده إذ استغفر لهم ربهم فغفر لهم.
  • مشروعية الخروج خارج المدينة لاستقبال أهل الكمال والفضل كالحجاج مثلا.
  • صدق رؤيا يوسف عليه السلام إذ تمت حرفياً فجلس يوسف عل عرشه، وخر له أبواه وإخوته ساجدين.
  • قد يتأخر تأويل الرؤيا عشرات السنين إذ تأخرت رؤيا يوسف أربعين سنة.
  • تجليات الألطاف الإِلهية والرحمات الربانية في هذه القصة من مظاهر عجيبة.

- هدايات الآية [101]

  • مشروعية دعاء الله تعالى والتوسل إليه بأسمائه وصفاته.
  • مشروعية العزوف عن الدنيا والرغبة عنها عند حصولها والتمكن منها.
  • فضل الشوق إلى الله ورفقة الصالحين في الملكوت الأعلى.
  • مشروعية سؤال الموت إن لم يكن لضر أو ملل من العبادة، أو رغبة في الراحة لحديث: "لا يسألن أحدكم الموت لضر نزل به" وهو صحيح، ولكن شوقاً إلى الله تعالى والإلتحاق بالصالحين عزوفاً عن هذه الدار وشوقاً إلى الأخرى دار السلام.

- هدايات الأيات [102-106]

  • تقرير النبوة المحمدية بأصدق برهان وأعظم حجة.
  • بيان حكم الله في الناس وهو أن أكثرهم لا يؤمنون فلا يحزن الداعي ولا يكرب.
  • دعوة الله ينبغي أن تقدم إلى الناس مجّاناً، وأجر الداعي على الله تعالى الذي يدعو إليه.
  • ذم الغفلة وعدم التفكر في الآيات الكونية.
  • بيان حقيقة ثابتة وهي أن غير أهل التوحيد وإن آمنوا بالله رباً خالقاً ورازقاً مدبراً أكثرهم يشركون به غيره في بعض صفاته وعباداته.

- هدايات الأيات [107-109]

  • التحذير من العقوبات المترتبة على الشرك والمعاصي.
  • تقرير عقيدة البعث الآخر، تعين الدعوة إلى الله تعالى على كل مؤمن تابع للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • تعين العلم اليقيني للداعي إلى الله إذ هو البصيرة المذكورة في الآية.
  • وجوب توحيد الله تعالى في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته.
  • الرسالة من خصوصيات الرجال.
  • بيان ثمرات التوحيد والتقوى في الدنيا والآخرة.

- هدايات الأيات [110-111]

  • بيان سنة الله تعالى في تأخر النصر على رسله وعباده المؤمنين زيادة في التمحيص، ثم يأتي نصر الله فيعز أولياء الله ويذل أعداءه.
  • التنديد بالإِجرام وهو الإِفساد للعقائد والأخلاق والشرائع والأحكام.
  • بيان فضل القرآن وما فيه من الهدى والرحمة لمن طلب ذلك منه.
  • المؤمنون باعتبار أنهم أحياء هم الذين ينتفعون بهداية القرآن ورحمته.
هدايات أجزاء القرآن الكريم,تدبر أجزاء القرآن الكريم,ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

* هدايات سورة الرعد:

ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

- هدايات الأيات [1-4]

  • تقرير عقيدة الوحي الالهي ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تقرير عقيدة التوحيد وأن لا إله الا الله.
  • تقرير عقيدة البعث الآخر والجزاء على الكسب في الدنيا.
  • فضيلة التفكر في الآيات الكونية، فضيلة العقل للاهتداء به إلى معرفة الحق وأتباعه.

- هدايات الأيات [5-9]

  • تقرير أصول العقيدة الثلاثة: التوحيد، والنبوة، والبعث والجزاء.
  • صوارف الإيمان والتي هي كالأغلال وهي: التقليد الأعمى، والكبر، والعناد.
  • عظيم قدرة الله تعالى وسعة علمه، تقرير عقيدة القضاء والقدر.

- هدايات الأيات [10-13]

  • سعة علم الله تعالى.
  • تقريرعقيدة أن لكل فرد ملائكة يتعاقبون عليه بالليل والنهار منهم الكرام الكاتبون، ومنهم الحفظة للإنسان من الشياطين والجان.
  • بيان سنة أن النِعم لا تزول إلا بالمعاصي.
  • استجاب قول: "سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته" عند سماع الرعد لورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم بألفاظ مختلفة.

- هدايات الأيات [14-16]

  • دعوة الحق لله وحده فهو المعبود بحق فلا إله غيره، ولا رب سواه.
  • حرمان المشركين من دعائهم وسائر عباداتهم.
  • الخلق كلهم يسجدون لله طوعاً أو كرهاً إذ الكل خاضع لحكم الله وتدبيره فيه.
  • مشروعية السجود للقارئ والمستمع إذا بلغ هذه الآية: {وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ ويستحب أن يكون ظاهراً مستقبلاً القلبة، ويكبر عند الخفض والرفع ولا يسلم.
  • بطلان الشرك إذ لا دليل عليه من عقل ولا نقل، وجوب العبادة لله تعالى.

- هدايات الأيات [17-18]

  • استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني إلى الأذهان.
  • ثبات الحق، واضمحلال الباطل سنة من سنن الله تعالى.
  • بيان وعد الله للمستجيبين له بالايمان والطاعة وهي الجنة.
  • بيان وعيد الله لمن لم يستجب له بالايمان والطاعة.

- هدايات الأيات [19-24]

  • المؤمن حي يبصر ويعلم ويعمل، والكافر ميت أعمى لا يعلم ولا يعمل.
  •  الإتعاظ بالمواعظ يحصل لذي عقل راجح سليم.
  • فضل هذه الصفات الثمانية المذكورة في هذه الآيات. أولها الوفاء بعهد الله وآخرها درء السيئة بالحسنة.
  • تفسير عقبى الدار وأنها الجنة، بيان أن الملائكة تهنئ أهل الجنة عند دخولهم وتُسلم عليهم.

- هدايات الأيات [25-29]

  • حرمة الاتصاف بصفات أهل الشقاء وهي نقض العهد، وقطع أمر الله به أن يوصل والإفساد في الأرض بالشرك والمعاصي.
  • بيان أن الغنى والفقر يكونان حسب علم الله تعالى امتحاناً وابتلاء، فلا يدلان على رضا الله ولا على سخطه.
  • حقارة الدنيا وقلة ما فيها من المتاع.
  • وعد الله تعالى لأهل الإيمان والعمل الصالح بطوبى وحسن المآب.

- هدايات الأيات [30-32]

  • تقرير التوحيد، لا توكل إلا على الله، ولا توبة لأحد إليه.
  • عظمة القرآن الكريم وبيان فضله، إطلاق لفظ اليأس والمراد به العلم.
  • توعد الرب تعالى الكافرين بالقوارع في الدنيا إلى يوم القيامة.
  • الله جل جلاله يُملي ويُمهل؛ ولكن لا يُهمل بل يؤاخذ ويعاقب.

- هدايات الأيات [33-35]

  • تقرير التوحيد إذ الأصنام لا تحفظ ولا ترزق ولا تحاسب ولا تجزي، والله هو القائم على كل نفس فهو الإله الحق وما عداه فآلهة باطلة لا حقيقة لها الا مجرد أسماء.
  • استمرار الكفار على كفرهم هو نتيجة تزيين الشيطان لهم ذلك فصدهم عن السبيل.
  • ميزة القرآن الكريم في الجمع بين الوعد والوعيد إذ بهما تكمن هداية الناس.

- هدايات الأيات [36-39]

  • تقرير عقيدة الوحي والنبوة، تقرير عقيدة التوحيد.
  • تقرير أن القضاء والحكم في الإسلام مصدره الأول القرآن الكريم، ثم السنة لبيانها للقرآن، ثم القياس المأذون فيه بإجماع الأمة لاستحالة اجتماعها على غير ما يحب الله تعالى ويرضاه.
  • التحذير من اتباع أصحاب البدع والأهواء والمِلل والنِّحل الباطلة.
  • تقرير عقيدة القضاء والقدر، بيان النسخ في الأحكام بالكتاب والسنة.

- هدايات الأيات [40-43]

  • انتصار الإسلام وانتشاره في ظرف ربع قرن أكبر دليل على أنه حق.
  • أحكام الله تعالى لا تُرد، ولا يجوز طلب الاستئناف على حكم من أحكام الله تعالى في كتابه أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • شهادة الله أعظم شهادة، فلا تطلب بعدها شهادة إذا كان الخصام بين مؤمنين.
  • فضل العالم على الجاهل، إذ شهادة مؤمني أهل الكتاب تقوم بها الحجة على من لا علم لهم من المشركين.
هدايات أجزاء القرآن الكريم,تدبر أجزاء القرآن الكريم,ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

* هدايات سورة إبراهيم:

ملخص هدايات الأجزاء من كتاب أيسر التفاسير للجزائري,هدايات الأجزاء الجزء الثالث عشر

- هدايات الأيات [1-5]

  • إقامة الحجة على المكذبين بالقرآن الكريم، إذ هو مؤلف من الحروف المقطعة مثل: "آلر، طسم، آلم، حم"، ولم يستطيعوا الإتيان بمثله بل بسورة مثله.
  • بيان أن الكفر ظلام، والايمان نور.
  • بيان الحكمة في إرسال الله تعالى الرسل بلغات أقوامهم.
  • تقرير أن الذي يخلق الهداية هو الله، وأما العبد فليس له أكثر من الكسب.
  • فضيلة التذكير بالخير والشكر؛ ليشكر الله ويتقى، فضيلة الصبر والشكر.

- هدايات الأيات [6-9]

  • مشروعية التذكير بنعم الله لنشكر ولا نكفر.
  • وعد الله تعالى بالمزيد من النعم لمن شكر نعم الله عليه، كفر النعم سبب زوالها.
  • بيان غنى الله تعالى المطلق على سائر خلقه، فالناس إن شكروا فلأنفسهم، وإن كفروا كفروا على أنفسهم، أي شكرهم ككفرهم عائد على أنفسهم.
  • التذكير بقصص السابقين وأحوال الغابرين مشروع وفيه فوائد عظيمة.

- هدايات الأيات [10-14]

  • بطلان الشك في وجود الله وعلمه وقدرته وحكمته ووجوب عبادته وحده لذلك؛ لكثرة الأدلة وقوة الحجج، وسطوع البراهين.
  • بيان ما كان أهل الكفر يقابلون به رسل الله، والدعاة إليه سبحانه وتعالى، وما كانت الرسل ترد به عليهم.
  • وجوب التوكل على الله تعالى، وعدم صحة التوكل على غيره إذ لا كافي الا الله.
  • وجوب الصبر على الأذى في سبيل الله، وانتظار الفرج بأخذ الظالمين.
  • عاقبة الظلم وهي الخسران والدمار لا تتبدل ولا تتخلف وإن طال الزمن.

- هدايات الأيات [15-20]

  • إنجاز وعد الله لرسله في قوله: {فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ}.
  • خيبة وخسران عامة أهل الشرك والكفر والظلم.
  • عظم عذاب يوم القيامة وشدته.
  • بطلان أعمال المشركين والكافرين وخيبتهم فيها إذ لا ينتفعون بشيء منها.
  • عذاب أهل الكفر والشرك والظلم لازم؛ لأنهم لم يذكروا ولم يشركوا، والذكر والشكر علة الوجود كله فلما عبثوا بالحياة استحقوا عذاباً أبدياً.

- هدايات الأيات [21-23]

  • بيان أن التقيلد والتبعية لا تكون عذراً لصاحبها عند الله تعالى.
  • بيان أن الشيطان هو المعبود من دون الله تعالى إذ هو الذي دعا إلى عبادة غير الله وزينها للناس.
  • تقرير علم الله بما لم يكن كيف يكون، إذ ما جاء في الآيات من حوار لم يكن بعد؛ ولكنه في علم الله كائن كما هو، وسوف يكون كما جاء في الآيات لا يختلف منه حرف واحد.
  • وعيد الظالمين بأليم العذاب.
  • العمل لا يُدخل الجنة إلا بوصفه سبباً لا غير، وإلا فدخول الجنة يكون بإذن الله تعالى ورضاه.

- هدايات الأيات [24-30]

  • استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني إلى الأذهان، والمقارنة بين الإيمان والكفر، وكلمة التوحيد وكلمة الكفر، وما يثمره كل واحد من هذه الأصناف من خير وشر.
  • بشري المؤمن بتثبيت الله تعالى له على إيمانه حتى يموت مؤمناً، وبالنجاة من عذاب القبر حيث يجيب منكراً ونكيراً على سؤالهما إياه بتثبيت الله تعالى له.
  • الأمر في قوله تعالى: {تَمَتَّعُوا} ليس للإباحة ولا للوجوب وإنما هو للتهديد والوعيد.

- هدايات الأيات [30-34]

  • وجوب إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والإكثار من الصدقات لاتقاء عذاب النار.
  • جواز صدقة العلن كصدقة السر، وإن كانت الأخيرة أفضل.
  • التعريف بالله عز وجل إذ معرفة الله تعالى هي التي تثمر الخشية منه تعالى.
  • وجوب عبادة الله تعالى وبطلان عبادة غيره.
  • وصف الإنسان بالظلم والكفر وشدتهما ما لم يؤمن ويستقيم على منهج الإسلام.

- هدايات الأيات [35-41]

  • فضل مكة وشرفها وأنها حَرمٌ آمن.
  •  الخوف من الشرك لخطره وسؤال الله تعالى الحفظ من ذلك.
  • أهمية إقامة الصلاة، بيان استجابة دعاء إبراهيم عليه السلام فيما سأل ربه تعالى فيه.
  • وجوب حمد الله وشكره على ما ينعم به على عبده.
  • مشروعية الاستغفار للنفس وللمؤمنين والمؤمنات.
  • تقرير عقيدة البعث والحساب والجزاء.

- هدايات الأيات [42-46]

  • تأخير العذاب عن الظلمة في كل زمان ومكان لم يكن غفلة عنهم، وإنما هو تأخيرهم إلى يوم القيامة، أو إلى أن يحين الوقت المحدد لأخذهم.
  • بيان أهوال يوم القيامة وصعوبة الموقف فيه حتى يتمنى الظالمون الرجوع إلى الدنيا ليؤمنوا، ويوحدوا ربهم في عبادته.
  • التنديد بالظلم وبيان عقاب الظالمين بذكر أحوالهم.
  • تقرير جريمة قريش في تآمرها على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- هدايات الأيات [47-52]

  • بيان صدق وعد الله من وعدهم من رسله وأوليائه.
  • بيان أحوال المجرمين في العرض وفي جهنم.
  • بيان العلة في المعاد الآخر، وهو الجزاء على الكسب في الدنيا.
  • قوله تعالى في آخر آية من هذه السورة: {هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ هذه الآية هي عنوان للقرآن الكريم إذ دلت على مضمونة كلاملاً، مع وجازة اللفظ وجمال العبارة، والحمد لله أولاً وآخراً.


إلى هنا تنتهي هدايات الجزء الثالث عشر.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.


* ونسعد بتدبراتكم وهداياتكم ..
نفعنا الله وإياكم ورزقنا العمل بها.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تقرأ في هذا الموضوع