القائمة الرئيسية

الصفحات

الحديث العاشر من الأربعين النووية: الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

 

الأربعون النووية, الحديث العاشر من الأربعين النووية: الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,فوائد الحديث العاشر من الأربعين النووية,الأربعين النووية,الحديث العاشر,الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,شرح الحديث العاشر,معاني الحديث العاشر الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,ما يستفاد من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,القواعد المستنبطة من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,الحديث 10

الحديث  العاشرمن الأربعين النووية

"الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها"

الأربعون النووية, الحديث العاشر من الأربعين النووية: الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,فوائد الحديث العاشر من الأربعين النووية,الأربعين النووية,الحديث العاشر,الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد ..

موعدنا اليوم متابعي مدونة -طريقة للجنة- ومع حديث جديد من أحاديث الأربعين النووية، وهو الحديث العاشر "الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها"


أسأل الله تعالى أن ينفعنا بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرزقنا العمل بها؛ لننال شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

فهيا بنا لنستمع لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم *

شرح الحديث العاشر,معاني الحديث العاشر الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,ما يستفاد من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,القواعد المستنبطة من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

* الحديث العاشر "الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها"


أبي هُرَيرة – رضي الله عنه – قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم-: " إنَّ الله طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلاَّ طيِّباً، وإنَّ الله تعالى أمرَ المُؤْمِنينَ بما أمرَ به المُرسَلين، فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا}، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم}، ثمَّ ذكَرَ الرَّجُلَ يُطيلُ السَّفرَ: أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يمُدُّ يدَيهِ إلى السَّماءِ: يا رَب يا رب، وَمَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حرامٌ، وَغُذِيَ بالحَرَامِ، فأنَّى يُستَجَابُ لِذلكَ" رواه مسلم.

الأربعون النووية, الحديث العاشر من الأربعين النووية: الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,فوائد الحديث العاشر من الأربعين النووية,الأربعين النووية,الحديث العاشر,الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

* بيان معاني الحديث العاشر:

  • طيب: مُقدس مُنزَه عن النقائِص والعُيوب.
  • لا يقبل: من الأعمال والأموال.
  • إلا طيبًا: وهو من الأعمال ما كان خاليًا من الرِّياء والعُجب، وغيرهما من المُفسدات، ومن الأموال الحلال الخالص.
  • بما أمر به المرسلين: من الأكل من الطيبات، والعمل الصالح.
  • أشعث: جعد الرأس.
  • أغبر: مغبر اللون لطول سفره في الطاعات.
  • يمد يديه: يرفعها بالدعاء إلى الله تعالى.
  • غُذِيَ: بضم الغين المعجمة، وتخفيف الذال المكسورة.
  • فأنّى يُستجاب له: من أين يستجاب لمن هذه صفته، والمراد أنه ليس أهلًا للإجابة، وليس صريحًا في استحالتها بالكلية.

شرح الحديث العاشر,معاني الحديث العاشر الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,ما يستفاد من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,القواعد المستنبطة من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

* ما يستفاد من الحديث العاشر:

  • الأمر بإخلاص العمل لله عز وجل.
  • الحث على الإنفاق من الحلال.
  • النهي عن الإنفاق من غيره.
  • أن الأصل استواء الأنبياء مع أممهم في الأحكام الشرعية، إلا ما قام الدليل على أنه مختص بهم.
  • أن التوسع في الحرام يمنع قبول العمل وإجابة الدعاء.
  • أن من أسباب إجابة الدعاء أربعة أشياء:
  • أحدها: إطالة السفر لما فيه من الانكسار الذي هو من أعظم أسباب الإجابة.
  • الثاني: رثاثة الهيئة، ومن ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رُبَّ أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره".
  • الثالث: مد اليدين إلى السماء فإن الله حييٌّ كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفر خائبتين.
  • الرابع: الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته، وهو من أعظم ما يُطلَب به إجابة الدعاء. 
شرح الحديث العاشر,معاني الحديث العاشر الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,ما يستفاد من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها,القواعد المستنبطة من حديث الحلال سبب لإجابة الدعاء، وأكل الحرام يمنعها

* القواعد المستنبطة من الحديث العاشر:

  • قاعدة في عطاء الخير: لا قبول إلا بإصلاح المظهر والمخبر.

 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم











هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تقرأ في هذا الموضوع