القائمة الرئيسية

الصفحات

الأربعون الرمضانية من أحاديث خير البرية .. الحديث الرابع عشر

 

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

الأربعون الرمضانية من أحاديث خير البرية .. الحديث الرابع عشر

"الصِّيامُ جُنَّة"
أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد ..

أهلًا بكم متابعي مدونة -طريقك للجنة-، شَهرُ رَمضانَ مِن مَواسمِ الخيرِ الَّتي تَحمِلُ النَّفحاتِ الَّتي أُمِرْنا أنْ نَتعرَّضَ لها ونَنْهَلَ مِن خيرِها، ومع حديث جديد من أحاديث الأربعون الرمضانية، والحديث الرابع عشر "الصِّيامُ جُنَّة"؛ لنتعرف على شرح هذا الحديث، وبيان ما فيه من أحكام وفوائد.

أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخَير واليُمن والبَركات.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

* الحديث الرابع عشر: "الصِّيامُ جُنَّة".

عَن أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ الله عَنهُ قَال: قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قالَ اللَّهُ عَزَوَجلَّ: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إلَّا الصِّيَامَ؛ فإنَّه لي، وأَنَا أجْزِي به، والصِّيَامُ جُنَّةٌ، وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ. والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ. لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ" رَواهُ البُخَاريّ 


أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

* شرح الحديث الرابع عشر.

  • للصِّيامِ فضائِلُ عَظيمةٌ، وكَرامةُ اللهِ للصَّائمينَ لا تَنقطِعُ؛ فإنَّهم حَرَمُوا أنْفُسَهم الطَّعامَ والشَّرابَ والشَّهوةَ، فأَعْطاهم اللهُ سُبحانَه وتعالَى مِن واسِعِ عَطائِه، وفضَّلَهم على غَيرِهم.
  • في هذا الحديثِ يُخبِرُ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ قال:
  • «كلُّ عمَلِ ابنِ آدمَ له»، أي: فيه حَظٌّ ومَدخَلٌ لاطِّلاعِ النَّاسِ عليه؛ فقدْ يَتعجَّلُ به ثَوابًا مِن النَّاسِ، ويَحُوزُ به حَظًّا مِن الدُّنيا، إلَّا الصِّيامَ؛ فإنَّه خالِصٌ لي، لا يَعلَمُ ثَوابَه المُترتِّبَ عليه غَيري.
  • «وأنا أَجْزي به»، أي: أتولَّى جَزاءَه، وأنْفَرِدُ بعِلمِ مِقدارِ ثَوابِه، وتَضعيفِ حَسَناتِه.
  • غيرُ الصِّيام من العِباداتِ، قدِ اطَّلَعَ عليها بعضُ النَّاسِ؛ فتَبَيَنَت مَقاديرُ ثَوابِها للناسِ، وأنَّها تُضاعَفُ مِن عَشْرةٍ إلى سَبْعِمئةٍ، إلى ما شاء اللهُ، إلَّا الصِّيامَ.
  • يُثيبُ اللهَ علي الصِّيامَ بغَيرِ تَقديرٍ، كما جاء في رِوايةِ صَحيحِ مُسلِمٍ: «كلُّ عمَلِ ابنِ آدَمَ يُضاعَفُ، الحَسَنةُ عشْرُ أمثالِها إلى سَبْعِ مِئةِ ضِعفٍ، قال اللهُ عزَّ وجلَّ: إلَّا الصَّومَ؛ فإنَّه لي وأنا أَجْزي به».
  • لَمَّا كان ثَوابُ الصِّيامِ لا يُحْصِيه إلَّا اللهُ تعالَى، لم يَكِلْه تعالَى إلى مَلائكتِه، بلْ تَولَّى جَزاءَه تعالَى بنفْسِه، واللهُ تعالَى إذا تَولَّى شَيئًا بنفْسِه دلَّ على عِظَمِ ذلك الشَّيءِ وخَطَرِ قَدْرِه.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

  • ثمَّ أخبَرَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ الصِّيامَ جُنَّةٌ، يعني: وِقايةٌ وحِصنٌ حَصينٌ مِن المَعاصي والآثامِ في الدُّنيا، ومِن النَّارِ في الآخِرةِ.
  • ثُمَّ نَهىُ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الصَّائمَ عن:
  • - الرَّفَثِ، وهو الفُحشُ في الكَلامِ.
  • - الصَّخَبِ، وهو الصِّياحُ والخِصامُ.
  • إنْ شَتَمَ الصَّائم أحَدٌ أو قاتَلَهُ، فلْيَقُلْ له بلِسانِه: «إنِّي امْرُؤٌ صائِمٌ»؛ لِيَكُفَّ خَصْمُه عنه، أو يَستشْعِرْ ذلِك بقَلْبِه؛ ليَكُفَّ هو عن خَصْمِهِ. 
  • والمرادُ بالنَّهيِ عن الرَّفَثِ والصَّخَبِ تَأكيدُه حالةَ الصَّومِ، وإلَّا فغَيرُ الصَّائمِ مَنهيٌّ عن ذلك أيضًا.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

  • ثمَّ أقْسَمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقولِه: «والذي نفْسُ محمَّدٍ بيَدِه»، أي: يُقسِم باللهِ الَّذي رُوحُه بيدِه؛ وذلك لأنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ هو الَّذي يملِكُ الأنْفُسَ، وكثيرًا ما كان يُقْسِمُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بهذا القَسَمِ.
  • «لَخُلُوفُ»، أي: تَغيُّرُ رائحةِ فَمِ الصَّائمِ -لخَلاءِ مَعِدَتِه مِن الطَّعامِ- أطيَبُ وأزْكى عندَ اللهِ تعالَى يومَ القِيامةِ مِن رِيحِ المِسكِ الَّذي هو أطيبُ الرَّوائحِ.
  • فيه إشارةٌ إلى أنَّ رُتبةَ الصَّومِ عَلِيَّةٌ على غَيرِه؛ لأنَّ مَقامَ العِنديَّةِ في حَضرةِ اللهِ تعالَى مِن أعْلَى المَقاماتِ.
  • الخُلوفُ أطيَبَ عندَ اللهِ مِن رِيحِ المِسكِ؛ لأنَّ الصَّومَ مِن أعمالِ السِّرِّ التي بيْن اللهِ تعالَى وبيْن عبْدِه، ولا يَطَّلِعُ على صِحَّتِه غيرُه، فجَعَلَ اللهُ رائحةَ صَومِه تَنُمُّ عليه في الحشْرِ بيْن النَّاسِ، وفي ذلك إثباتُ الكَرامةِ والثَّناءِ الحُسْنِ له.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

  • ثمَّ أخبَرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ للصَّائمِ الَّذي قامَ بحُقوقِ الصَّومِ، فأدَّاه بواجِباتِه ومُستحبَّاتِه؛ فَرْحتَينِ عَظيمتَينِ: إحداهما في الدُّنيا، والأُخرى في الآخِرةِ.
  • - أمَّا الأُولى: فإنَّه إذا أفطَرَ فَرِحَ بفِطْرِه، أي: لِزَوالِ جُوعِه وعَطَشِه حيثُ أُبِيحَ له الفطْرُ، وهذا الفرَحُ الطَّبيعيُّ، أو مِن حيث إنَّه تَمامُ صَومِه وخاتمةُ عِبادتِه؛ وفرَحُ كلُّ أحدٍ بحَسَبِه؛ لاختلافِ مَقاماتِ النَّاسِ في ذلك. 
  • - أمَّا الثانيةُ: فإنَّه إذا لَقِيَ ربَّه فَرِحَ بصَومِه، يعني أنَّه يَفرَحُ وقْتَ لِقاءِ ربِّه بنَيلِ الجزاءِ، أو الفوزِ باللِّقاءِ، أو هو السُّرورُ بقَبولِ صَومِه، وتَرتُّبِ الجزاءِ الوافرِ عليه.

أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

  • الصَّائمُ الكاملُ صَومُه هو الَّذي:
  • - صامتْ جَوارحُه عن الآثامِ.
  • صام لِسانُه عن الكذِبِ والفُحْشِ، وقَولِ الزُّورِ.
  • صامتْ بَطْنُه عن الطَّعامِ والشَّرابِ.
  • صام فَرْجُه عن الرَّفَثِ.
  • فإنْ تَكلَّمَ لم يَتكلَّمْ بما يَجرَحُ صَومَه، وإنْ فَعَلَ لم يَفعَلْ ما يُفسِدُ صَومَه، فيَخرُجُ كَلامُه كلُّه نافعًا صالحًا، وكذلك أعمالُه، هذا هو الصَّومُ المشروعُ، لا مُجرَّدُ الإمساكِ عن الطَّعامِ والشَّرابِ.
  • يدل ذلك ما جاء في:
  • - صَحيحِ البُخاريِّ مِن حَديثِ أبي هُريرةَ رَضيَ اللهُ عنه: «مَن لم يَدَعْ قَولَ الزُّورِ، والعمَلَ به، والجهْلَ؛ فليس للهِ حاجةٌ أنْ يَدَعَ طَعامَه وشَرابَه».
  • - في سُنَنِ ابنِ ماجه: «رُبَّ صائمٍ ليس له مِن صِيامِه إلَّا الجُوعُ».
  • فالصَّومُ الحقيقيُّ هو صَومُ الجوارحِ عن الآثامِ، وصَومُ البطْنِ عن الشَّرابِ والطَّعامِ، فكما أنَّ الطَّعامَ والشَّرابَ يَقطَعُه ويُفسِدُه، فهكذا الآثامُ تَقطَعُ ثَوابَه، وتُفسِدُ ثَمَرتَه، فتُصيِّرُه بمَنزلةِ مَن لم يَصُمْ.
أحاديث عن شهر رمضان,الأربعون الرمضانية, أربعون وسيلة لاستغلال رمضان,فضل شهر رمضان, ,كل عمل ابن آدم لي إلا الصوم, الصوم جُنة, إذا كان يوم صوم أحدكم ,لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك,للصائم فرحتان يفرحهما,شرح الحديث الرابع عشر,فوائد الحديث الرابع عشر

* فوائد من الحديث الرابع عشر.

    • إثباتُ صِفةِ اليَدِ للهِ تعالَى على ما يَليقُ بجَلالِه.
    • إثباتُ صِفةِ الكلامِ للهِ تعالَى، وأنَّه يَتكلَّمُ حيثُ يَشاءُ، ويُكلِّمُ مَن يَشاءُ بما يَشاءُ، وأنَّ كَلامَه ليس خاصًّا بالقرآنِ الكريمِ.
    • حَضُّ الصَّائمِ على تَرْكِ المُنكَراتِ والمُحرَّماتِ.
    • أنَّ العِباداتِ تَتفاوَتُ مِن حيثُ الثَّوابُ.
    • مَشروعيَّةُ القسَمِ لتَأكيدِ الكلامِ وإنْ كان السامعُ غيرَ مُنكِرٍ.
    • أنَّ مَن عَبَدَ اللهَ تعالَى وطَلَبَ رِضاهُ في الدُّنيا، فنَشَأَ مِن عَمَلِه آثارٌ مَكروهةٌ في الدُّنيا؛ فإنَّها مَحبوبةٌ له تعالَى وطَيِّبةٌ عندَه؛ لكَونِها نَشَأَت عن طاعتِه واتِّباعِ مَرْضاتِه.


    تقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال.
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.








    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات

    تقرأ في هذا الموضوع