القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتطفات من برنامج تأسيس المتعلم (1)

 

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم,دروس المسجد النبوي,دروس الشيخ صالح العصيمي,معنى الإقتباس,معنى العدل,حقيقة الامتراء,معنى القنوت في القرآن,من هم التابعين بإحسان,معنى الصمد,معنى الذب,معنى براعة الاستهلال

مقتطفات من برنامج تأسيس المتعلم (1)

شرح كتاب "أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة".

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم,دروس المسجد النبوي,دروس الشيخ صالح العصيمي,معنى الإقتباس,معنى العدل,حقيقة الامتراء,معنى القنوت في القرآن,من هم التابعين بإحسان,معنى الصمد,معنى الذب,معنى براعة الاستهلال
لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي فَقَه مَن أحَبَ في الدِّين وأسَسَهُ تأسيسًا، وجعل مقاصده أولاها طلبًا ونشرًا وتقديسًا.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له فهو المعبود الحق، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المبعوث بالصدق، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه صلاة تتتابع وتزكوا، وسلم عليه وعليهم سلامًا يتوالى ويربوا أما بعد.

فحدثني جماعة من الشيوخ وهو أول حديث سمعته منهم باسناد كلٍ إلى سفيان ابن عيينه عن عمرو بن دينارعن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".

وإنَّ مِن رحمة المُعلمين بالمتعليمن توثيق صلتهم بالدين المتين، وعِمارة قلوبهم بالعلم المبين؛ تثبيتًا لأفئدتهم إحياءً لبلاد المسلمين، وهذا المجلس الأول في شرح الكتاب الأول من برنامج تأسيس المتعلم في سنته الأولى عام 1443هـ، وهو كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة للعلامة الحافظ بن أحمد الحكمي رحمه الله المتوفي سنة 1377 هـ.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى الاقتباس.

    اختار المصنف حمد الله والشهادة له بالوحدانية آيات قرآنية فقال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ}[الأنعام:1].

  • ويسمى هذا في علم البديع اقتباسًا؛ وهو أن يضمن المتكلم كلامة آيات، أو أحاديث دون ذكر مايدل على كونها كذلك؛ أي فلا يُقدم قبلها "قوله تعالى" أو قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وأشار إلى هذا الأفضلي في الجوهر المكنون فقال
والاقتِبَاسُ أن يُضَمَنَ الكَلامُ       قُرانًا أو حَديثَ سَيِّدِ الأنَامِ.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى العدل.

  • قوله تعالى: {يَعْدِلُونَ} أي يجعلون له مُساويًا؛ فالعدل التسوية، قال الله تعالى بكفارة الصيد {أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا}[المائدة:95].
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* حقيقة معنى الامتراء.

    ذكر المصنف قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ}[الأنعام:2]

  • معنى {تَمْتَرُونَأي يعتريكم ويعلوكم الامتراء، وهو افتعال من المِريَة، وهي التردد في الأمر مع الخصومة فيه والجدال عنه، وشاع في كلام المفسرين أنهم يقولون: تمترون تشكون، أي باعتبار منشأ التردد وهو كونه صادرًا عن شك، وأما حقيقة معنى هذه الكلمة فهو الذي ذكرت لك.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى الكُفُء.

ذكر المصنف قوله تعالى{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}[الإخلاص:4].

  • معنى {كُفُوًا}: بلا همز وبه، وقُرء بهما في السبع، أي: مماثلًا.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى الصَّمَد.

ذكر المصنف قوله تعالى{اللَّهُ الصَّمَدُ}[الإخلاص:2].

  • معنى {الصَّمَدُ}: أي سيدٌ كامل يقصده الخلائق في حوائجهم.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى القنوت في القرآن.

ذكر المصنف قوله تعالى{وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ}[الروم:26].

  • معنى {قَانِتُونَ}: أي مطيعون، فأصل القنوت هو الطاعة؛ وروي هذا في حديث نبوي عند أحمد وغيره من حديث دراجة بن سمعان عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " كُلُّ حَرْفٍ فِي الْقُرْآنِ يُذْكَرُ فِيهِ الْقُنُوتُ فَهُوَ طَاعَةٌ" واسناده ضعيف.
  • وصح عن قتاة السدوسي أحد التابعين عند عبد الرزاق في تفسيره أنه قال: "كل قنوت في القرآن الطاعة"، ويسمى هذا كُلِيَة من كُلِيَات التفسير، وهي كُلِيَة لفظية، أي تتعلق بألفاظ القرآن.
  • فإذا وقع القنوت وما يتصل به من الأفعال في شيء من كلام الله، أو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه يُفَسَر بالطاعة.
  • ومنه قوله تعالى{وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ}[الأحزاب:31].  أي: ومن يطع مِنْكُنَّ.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* حجة من قال بأن معنى: {كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ أي مُقِرون والجواب عنها.

  • قوله تعالى: {كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ} أي مطيعون، وذهب بعض أهل العلم في اللسان والتفسير أن {قَانِتُونَ} في هذا الموضع أي مُقِرون، وجعلوها استثناء من الكلية المتقدمة، منهم ابن فارس في كتاب الأفراد، الزركشي في البرهان، والأبيري في حسن البيان، ومنشأ عدولهم عن الكلية أن الآية المذكورة {كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ} في البقرة وفي الروم أيضًا تتعلق بالخلق جميعًا؛ وليس كل الخلق مطيعين لله.
  • والجواب عن ذلك: بأن الطاعة تكون تارة شرعية، وتكون تارة كونية؛ فالمؤمنون بالله طاعتهم شرعية، والكافرون بالله طاعتهم كونية ، فالقول بالكلية أنها عامة هو الصحيح.
  • وأشرت إلى ذلك بقولي:

قافٌ ونونٌ ثمَّ تاءٌ قَنَتا       بِطاعةٍ فَسِّر وفي العُموم ثَبَتا.

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى بديع السماوات والأرض.

قوله تعالى: {بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} أي: المُبتدأ بخلقهما دون مثالٍ سابق.

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى الخِيَرَة:

قوله تعالى: {الخِيَرَة} أي: الخِيار؛ باختيارهم ما يشاءون.

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* العدل كلمة لمتقابلين.

  • قول المصنف: "وبه كانوا يعدلون" أي يحكمون بالعدل، وهو وضع الشيء في موضعه، وقوله بعدها "وبه يعدلون": أي لا يميلون.
  • فالعدل أصل في كلام العرب للدلالة على متقابلين:
  • - أحدهما: الاستقامة.
  • - الآخر: الاعوجاج. [ذكره ابن فارس في مقايس اللغة]، وكلاهما واقع في كلام المصنف.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* حقيقة الجناس.

  • قول المصنف في الموضع الأول "وبه كانو يعدلون": راجع إلى الاستقامة، وقوله في الموضع الثاني "ولا يعدلون": راجع إلى الاعوجاج.
  • إذا جاءت الكلمة بمعنيين بالاتفاق المبنى يسمى هذا جناسًا؛ فكلمة "يعدلون" في الموضعين اتفق مبناها واختلف معناها ويسمى هذا جناسًا.
  • وأشار إلى هذا الأستاذ حسن اسماعيل عبد الرزاق؛ عند عده لأنواع البديع ومنها الجناس، في كتابه لآليء التبيان وهي ألفيه في البلاغة؛ فقال:

تَشَابُهٌ مَع اختِلافِ المَعنَى       لِلفظَتَين فِي أمُور الَمبنَى.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

 * من هم التابعون بإحسان؟

  • قول المصنف: "وعلى التابعين بإحسان" اسم يقع للمعنيين:
  • - أحدهما شرعي: وهم الصحابة الذين أسلموا بعد فتح مكة، قال تعالى{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ .. الآية}[التوبة:100]. ورى هذا المعنى في مسند الإمام أحمد واسناده ضعيف.
  • - الآخر معنى لغوي: وهو من جاء بعد الصحابة إلى يومنا هذا، موحدًا لله تعالى، متَّبعًا رسوله صلى الله عليه وسلم، فإنه يُعد من التابعين بإحسان.
كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى الذَّب.

قول المصنف: "وعنها يَذُبون": أي يدفعون، فالذَّبُ هو الدَّفع.

  إقرأ أيضا 

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى المناضلة.

قول المصنف: "ويناضلون" أي: يحمون، أصله من المُناضله وهي الرِّماية.

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم

* معنى براعة الاستهلال.

وهذه الديباجة المشتملة على حمد الله والشهادة له ولرسوله صلى الله عليه وسلم اشتملت على ألفاظ تتعلق بالاعتقاد والتوحيد، والاتيان بمثل هذا يسمى براعة استهلال وهو: أن يأتي المُتكلِمُ في صدر كلامة بما يشير إلى قصده.

وأشرت إلى ذلك بقولي:

بَرَاعَةُ الاستِهْلالِ أنْ يَأتِي بـ       صَدرِ الكَلامَ مَا بِقَصدِه يَفِي.

كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم


نكتفي بذكر هذه المقتطفات في هذا اللقاء؛ وتابعونا في اللقاء القادم بإذن الله ومقتطفات جديدة من شرح الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي لكتاب "أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة"، من برنامج تأسيس المتعلم.


وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



كتاب أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة,برنامج تأسيس المتعلم









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تقرأ في هذا الموضوع